جمعية نساء رائدات للتنمية تنظم حملة تحسيسية للايام الاممية لمناهضة العنف ضد النساء

ن.ص

نظمت جمعية نساء رائدات للتنمية، يوم السبت 4 دجنبر الجاري ندوة تحمل عنوان: “ العنف ضد المرأة بنية ثقافية قانونية واجتماعية ونفسية”

ويأتي اختيار موضوع هذه الحملة التحسيسية  التي تروم الى  المساهمة و الانخراط من الجمعية في الحملة ل 16اليوم( الأيام الأممية لمنهاضة العنف ضد النساء ) التي يخلدها العالم بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة العنف ضد النساء. و التي إنطلقت من يوم 25 نونبر 2021 الذي يصادف اليوم العالمي لمحاربة العنف ضد النساء، و ستستمر إلى غاية 10 دجنبر 2021، الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

شاركت في تأطير الندوة كل من الأستاذة ليلى أميلي رئيسة جمعية أيادي حرة من مدينة الرباط حيث تطرقت لظاهرة العنفة ضد النساء و الفتيات من الناحية الإجتماعية و القانونية مع سرد مجموعة من الصور الحية لنساء ضحايا العنف بشتى أشكاله. و كذا تزويج القاصرات، مع شرح القانون رقم 13▪︎103 المتعلق لمحاربة العنف ضد النساء.

و الأستاذة الجامعية فاطمة الجابري من مدينة مكناس ، تكلمت عن الشق النفسي للمرأة المعنفة.

ثم الفاعلة الحقوقية الأستاذة حكيمة الحضري منسقة منظمة العفو الدولية فرع المغرب من مدينة فاس.التي ناقشت الظاهرة من الناحية الحقوقية.

كما تم تسليط الضوء على مختلف أوجه هذه الظاهرة و أسبابها ومحاولة إيجاد حلول لمحاربتها .

و عرفت القاعة حضورا لا بأس به من مختلف مكونات المجتمع:فاعلين جمعويين و حقوقيين، أساتذة و دكاترة و طلبة جامعيين، ربات البيوت…الذين تفاعلوا مع موضوع الندوة و أغنوا النقاش.و أكد الجميع على ضرورة التعبئة الجماعية و تطبيق القانون لمحاربة هذه الظاهرة التي لها سلبيات وخيمة و أضرار جسيمة في حق المرأة و الفتاة.

و في كلمة لها عبرت الأستاذة نزهة الصافي  رئيسة  جمعية رائدات للتنمية  عن شكرها للجميع و لكل من ساهم في إنجاح هذا اللقاء حيث قالت : بصفتي رئيسة الجمعية، و نيابة عن باقي عضوات المكتب، أتوجه بالشكر و التقدير للأستاذات المتدخلات و اللاتي تحملن مشاق السفر، كما أشكر الأستاذة الشاعرة رتيبة الهادي العامري على حسن التسيير و التنظيم.

جزيل الشكر و العرفان و الإمتنان لكل الحضور الكريم كل بإسمه و بصفته.

للإعلاميين الذين واكبوا أشغال الندوة و قاموا بالتغطية.

لللجنة المنظمة.

للسلطات المحلية.

و لكل من ساهم من بعيد و من قريب في إنجاح الندوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كازينو على الانترنت